التمكين الإداري لمعلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة شمال سيناء في ضوء التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة العريش

2 كلية التربية - جامعة العريش

3 كلية التربية الرياضية - جامعة العريش

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع التمكين الإدارى لمعلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة شمال سيناء فى ضوء التحول الرقمي, وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي كما استخدمت الاستبانة كأداة لجمع وتحليل البيانات والمعلومات, وقد طبقت الاستبانة على عينة من المعلمين مكونة من (382) معلمًا (معلم, كيل, أخصائي, مدير) بالمرحلة الابتدائية في الإدارات الستة بمحافظة شمال سيناء, وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن التمكين الإداري بالمرحلة الابتدائية بمحافظة شمال سيناء جاء بدرجة مرتفعة؛ مما يشير أن الإدارة المدرسية تمنح بعض المعلمين صلاحية المشاركة في صناعة القرار, وحل المشكلات, كما تفوض لهم بعض السلطات بالمرحلة الابتدائية, كما أشارت النتائج إلى وجود بعض المعوقات التي تعترض التمكين الإدارى للمعلمين في ضوء التحول الرقمي؛ وعليه فقد قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتفعيل التمكين الإداري لمعلمي المرحلة الابتدائية فى ضوء التحول الرقمي وقد أوصت الدراسة بضرورة تطبيق النشرات الوزارية التي تعزز تمكين المعلمين, كما أوصت بضرورة الوصف الوظيفي الدقيق للأعمال الإداريةالخاصة بكل درجة مالية من المعلمين.

الكلمات الرئيسية