برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم النشط لتنمية بعض مهارات الأداء القرآني لدى معلمي الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية، جامعة العريش

2 کلية التربية، جامعة العريش.

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية بعض مهارات الأداء القرآني لدى معلمي الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية عن طريق استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط، وتكونت مجموعة البحث من (20) معلمة للصفوف الأولى من مدارس مديرية التربية والتعليم بشمال سيناء، وتكونت أدوات البحث من: قائمة مهارات الأداء القرآني لمعلمي الصفوف الأولى، واختبار معارف الأداء القرآني، وبطاقة ملاحظة الأداء القرآني، وحقيبة المتدرب، ودليل المدرب، وقامت الباحثة بتطبيق الاختبار وبطاقة ملاحظة الأداء قبليًّا على أفراد مجموعة البحث، ثم تنفيذ البرنامج التدريبي القائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط، ثم تطبيق اختبار المعارف وبطاقة ملاحظة الأداء القرآني بعديًّا على أفراد مجموعة البحث، وأسفرت النتائج عن فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات الأداء القرآني الرئيسة والفرعية الخاصة بالجانب المعرفي والجانب الأدائي لدى المعلمات مجموعة البحث، وقد بلغ حجم تأثير البرنامج التدريبي المقترح 6,1 حسب نسب الكسب المعدلة لبلاك، وهذا يؤكد فاعلية البرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية بعض مهارات الأداء القرآني لدى معلمي الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية