فعالية برنامج قائم على استراتيجية التعلم القصصى فى تنمية التفكير الأخلاقى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مديرية التربية والتعليم شمال سيناء

المستخلص

عنوان البحث :
فعالية برنامج قائم على استراتيجية التعلم القصصى فى تنمية التفكير الأخلاقى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
اسم الباحثة : ولاء جمال ناصر سعد محمد
هيئة الإشراف :
1- أ.د / نبيلة عبد الرؤوف شُراب : أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوى بكلية التربية جامعة العريش .
2- د/ سليم محمد الشايب : أستاذ علم النفس التربوى المتفرغ بكلية التربية جامعة العريش
مستخلص :
هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على استراتيجية التعلم القصصى فى تنمية التفكير الأخلاقى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وتكونت عينة الدراسة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة قبر عمير للتعليم الأساسى ومدرسة النخلات للتعليم الأساسى بإدارة الشيخ زويد التعليمية بمحافظة شمال سيناء وبلغ عددهم (80) تلميذاً وتلميذة تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية ( 40 ) تلميذاً وتلميذة والأخرى ضابطة ( 40 ) تلميذاً وتلميذة ، وتم تطبيق مقياس التفكير الأخلاقى وبرنامج قائم على استراتيجية التعلم القصصى من إعداد الباحثة ، وتوصلت الدراسة إلى :
- وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى القياس البعدى لمقياس التفكير الأخلاقى لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد التعرض للبرنامج فى الأداء على مقياس التفكير الأخلاقى لصالح التطبيق البعدى .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس التفكير الأخلاقى .

الكلمات الرئيسية