کفاءة استخدم مدخل المهام في تنمية مهارات القراءة الوظيفية لدى الناطقين بغير اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة العريش

2 کلية التربية، جامعة العريش.

3 کلية التربية بجامعة العريش

المستخلص

استهدف البحث الحالي تعرف کفاءة استخدام مدخل المهام في تنمية بعض مهارات القراءة الوظيفية لدى الناطقين بغير اللغة العربية في المستوى المتقدم، وتکونت عينة البحث من (12) دارسة من تايلاند في المستوى المتقدم بمرکز أبجدية للتدريب وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالقاهرة، وتکونت أدوات البحث من: قائمة مهارات القراءة الوظيفية، واختبار مهارات القراءة الوظيفية، وحقيبة مهام الدارس معدة لتدريس مهارات القراءة الوظيفية موضع اهتمام البحث الحالي، ودليل المعلم الإرشادي، وقامت الباحثة بتطبيق الاختبار قبليًا، ثم تدريس مهارات القراءة الوظيفية من خلال حقيبة مهام الدارس المعدة وفقًا لمدخل المهام ثم تطبيق الاختبار بعديًا على الدارسين، وبعد رصد الدرجات ومعالجتها إحصائيًا وإجراء المقارنات بين درجات التطبيق القبلي للاختبار والتطبيق البعدي، أسفرت النتائج عن تنمية مهارات القراءة الوظيفية الرئيسة والفرعية؛ موضع الاهتمام بالبحث الحالي لدى أفراد العينة، ما يؤکد کفاءة استخدام مدخل المهام في تنمية مهارات القراءة الوظيفية لدى الناطقين بغير اللغة العربية.

الکلمات المفتاحية مدخل المهام- القراءة الوظيفية- الناطقين بغير اللغة العربية

الكلمات الرئيسية