فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج دينفر للتدخل المبکر في خفض بعض أنماط السلوک اللاتکيفى لدى الأطفال الرضع وحديثي المشي من ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية- جامعة العريش- محافظة شمال سيناء-العريش

2 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية سابقً - کلية التربية - جامعة المنصورة

3 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة العريش

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج دينفر للتدخل المبکر في خفض بعض أنماط السلوک اللاتکيفي لدى الأطفال الرضع وحديثي المشي من ذوى اضطراب طيف التوحد، وتکونت عينة البحث من (5) أطفال من الرضع وحديثي المشي من ذوي اضطراب طيف التوحد، امتدت أعمارهم ما بين (20-30) شهرًا، بمتوسط عمري (25.20) شهراً وانحراف معياري (4.55)، وتم تطبيق مقياس السلوک اللاتکيفي إعداد: الباحثة، وقائمة التوحد للأطفال دون سن السنتين المعدلّة والمنقحة، مع المتابعة التکميليةModified Checklist for Autism in Toddlers, Revised with Follow-Up إعداد Robins et al (2009) تعريب وتقنينّ: الباحثة، ومقياس التقويم المختصر لسلوک الرضيع The Infant Behaviour Summarized Evaluation إعداد Adrien et al. (1992) تعريب وتقنينّ: الباحثة، وقائمة مراجعة المنهج الدراسي لنموذج دينفر للتدخل المبکر للأطفال الصغار من ذوى اضطراب طيف التوحدEarly Start Denver Model Curriculum Checklist for Young Children with Autism إعداد Rogers & Dawson (2009) تعريب وتقنينّ: الباحثة، ومقياس مولين للتعلم المبکر Mullen Scales of Early Learning إعداد Mullen (1995)تعريب وتقنينّ: الباحثة، والبرنامج التدريبي القائم على نموذج دينفر للتدخل المبکر، وقد أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على نموذج دينفر للتدخل المبکر في خفض بعض أنماط السلوک اللاتکيفي لدى الأطفال الرضع وحديثي المشي من ذوى اضطراب طيف التوحد ، واستمرارية فعالية البرنامج في فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية