فاعلية وحدة مقترحة في الجغرافيا لتنمية التحصيل والوعي الطبي الوقائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة العريش، کلية التربية، جامعة العريش

2 کلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة

3 کلية التربية، جامعة العريش

المستخلص

مستخلص:
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية وحدة مقترحة في الجغرافيا لتنمية التحصيل والوعي الطبي الوقائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هدف البحث، بعد مطالعة الأدبيات والدراسات والبحوث التربوية التي اهتمت بتنمية التحصيل والوعي الطبي الوقائي، تم إعداد قائمة موضوعات الجغرافيا الطبية والوحدة المقترحة ودليل المعلم، وإعداد اختبار تحصيلي ومقياس الوعي الطبي الوقائي لتلميذات الصف الأول الإعدادي وتکونت مجموعة البحث الاستطلاعية من (30) تلميذة، بمدرسة فاطمة الزهراء الإعدادية بنات، ومجموعة البحث التجريبية من (١٥) تلميذة، بمدرسة السيدة خديجة بنت خويلد الإعدادية بنات، التابعتان لمديرية التربية والتعليم بشمال سيناء، وبتطبيق تجربة البحث، ومعالجة نتائج تطبيق أداته إحصائياً، توصل لفاعلية وحدة مقترحة في الجغرافيا لتنمية التحصيل والوعي الطبي الوقائي لدى تلميذات مجموعة البحث، وأوصى البحث بضرورة تضمين منهج الدراسات الاجتماعية للعديد من الموضوعات الجغرافيا الطبية والأنشطة في جميع المراحل التعليمية؛ لکي يتعلمها ويدرکها التلاميذ مبکراً، وتساعدهم في تنمية المهارات الحياتية اللازمة لهم، وربط التلاميذ ببيئتهم وقضايا مجتمعاتهم.
الکلمات المفتاحية: وحدة مقترحة في الجغرافيا الطبية - التحصيل - الوعي الطبي الوقائي.

الكلمات الرئيسية