فعالية برنامج قائم علي الأقران في خفض بعض السلوکيات النمطية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرسة الشهيدة الدکتورة بسمة سعيد راشد الدامجة

المستخلص

مستخلص الدراسة باللغة العربية والإنجليزية
تمثلت مشکلة الدراسة الحالية في السلوک النمطي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد واختلافهم عن أقرانهم من الأطفال العاديين ممن هم في نفس المرحلة العمرية حيث أن هؤلاء الأطفال لديهم قصور فى التواصل والتخيل والإدراک واللعب مع الأطفال في نفس المرحلة العمرية ولدراسة هذه المشکلة تمت الإجابة على السؤال التالي الأتية:
ما مدى فعالية برنامج قائم على الأقران في خفض بعض السلوکيات النمطية لدي الأطفال ذو اضطراب طيف التوحد؟
وهدفت الدراسة الحالية:
1- خفض السلوک النمطي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد باستخدام برنامج تجريبي قائم علي الأقران من أجل تعديل سلوکهم.
وتکونت عينة الدراسة من (12) طفل من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من مدرسة طارق بن زياد وعثمان بن عفان الدامجتين بمحافظة بورسعيد وتراوحت أعمارهم ما بين (6-12سنه) قسمت إلي مجموعتين تجريبية وضابطة.
واستخدم الباحث مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال ( إعداد / عبد العزيز الشخص،2013)،مقياس السلوک النمطي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد( إعداد الباحث)، والبرنامج التدريبي ( إعداد الباحث ).
و توصلت إليه الدراسة ما يلى من نتائج:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس السلوک النمطي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس السلوک النمطي للأطفال التوحيديين في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس السلوک النمطي للأطفال التوحديين في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية