فاعلية برنامج قائم على التعبير الفني لخفض حدة السلوك اللاتوافقي لدي الاطفال الصم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية جامعة العريش

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التعبير الفني لخفض حدة السلوك اللاتوافقي لدى الأطفال الصم.
وتركز الدراسة علي عينة من الأطفال الصم الذي لديهم سلوكيات لاتوافقية.
وتكونت عينة الدراسة من (١٥) طفل أصم من مدرسة الأمل بالكابلات تراوحت أعمارهم بين(١٢/٩)عام، أناث عددهم (٨) وذكور وعددهم (٧) بدرجات ذكاء تتراوح مابين(١١٠/٩٠) وعلى مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة. وتكونت أدوات الدراسة من مقياس فاينلاند إعداد سبارو وبالا وسيكشتي(١٩٨٤م) ويتناول هذا المقياس السلوك الاجتماعي للفرد منذ الميلاد حتي عمر الثمانية عشر ، وبرنامج التعبير الفني إعداد الباحثة الذي تضمن العديد من الأنشطة الفنية التي كانت وسيلة لإشباع الحاجات النفسية للأطفال الصم وكانت بمثابة التنفيس ، وكانت أنشطة فنية لها أهداف علاجية وانتهت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج القائم على التعبير الفني لخفض حده السلوك اللاتوافقي لدى الأطفال الصم بمدرسة الأمل بالكابلات، إدارة المطرية التعليمية ، بمحافظة القاهرة، واستمرارية الفعالية في فترة المتابعة.
الكلمات المفتاحية
الأطفال الصم – التعبير الفني – السلوك اللاتوافقي

الكلمات الرئيسية