نظام التعليم المدمج في الجامعات المصرية( رؤية مقترحة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية-کلية التربية -جامعة العريش

المستخلص

المستخلص
هدف البحث إلى: الوصول إلى رؤية مقترحة لنظام التعليم المدمج في الجامعات المصرية، واستخدم البحث المنهج الوصفي؛ لمناسبته لموضوع الدراسة حيث وصف النظام في الجامعات المصرية وتحليله، وتناول المدخلات والعمليات والمخرجات التي يشتمل عليها ذلك النظام في تلك الجامعات؛ للاستفادة في الوصول إلى رؤية مقترحة للتعليم المدمج في الجامعات المصرية.
وتوصل البحث: إلى رؤية مقترحة للتعليم المدمج يمكن تطبيقها في الجامعات المصرية من مجموعة من المدخلات والمخرجات والعمليات والتي يمكن أن تحقق النجاح لنظام التعليم المدمج بالجامعات المصرية، ويقوم ذلك النظام وفقا لرؤية استحداث وحدة للتعليم المدمج بكل كلية مع تحويل مراكز التعليم الإلكتروني المدمج (التعليم المفتوح سابقًا) إلى مركز رئيسي على مستوى الجامعة؛ لدعم النظام التعليمي وإدارته.
Abstract
The study aimed to: reach a proposed system for blended learning in Egyptian universities, it also used the Descriptive method; because of its relevance to the subject of the study, and it dealt with the definition of blended learning, in addition to handling the inputs, processes, and outputs included in that system in those universities; To benefit from it to reach a proposed system to be applied in Egyptian universities.
The study concluded to a proposed system for blended learning which can be applied in Egyptian universities from a set of proposed alternatives that can achieve success for the blended learning system in Egyptian universities.

الكلمات الرئيسية