فاعلية استخدام نظرية فيجوسكى فى تنمية مهارات التفكير البصرى فى الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة العريش

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى قياس فاعلية استخدام نظرية فيجوسكى في تنمية مهارات التفكير البصرى في الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت مجموعة البحث من 76 تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادى بمدرسة الشهيد شريف محمد حسين الإعدادية بنات، حيث تم إعداد أدوات المعالجة التجريبية وفقاً لفلسفة نظرية فيجوسكى و بعض النماذج والإستراتيجيات القائمة عليها مشتملة على إعداد كتاب التلميذ لمحتوى وحدتين من مقرر الهندسة للصف الأول الإعدادى المقررة فى الفصل الدراسى الثانى، و إعداد دليل المعلم لتدريس محتوى الوحدتين، كما تم إنشاء بيئة المنصة التعليمية ((Easyclass، وموقع إرشادى للمعلم https://sites.google.com/site/drnoharabie2018 ، كما تم إعداد اختبار التفكير البصرى، وقد كشفت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفكير البصرى ككل ومهاراته (التصور البصرى، الترجمة البصرية، التمييز البصرى، التحليل البصرى، إنتاج نماذج بصرية جديدة) كلٍ على حدة لصالح التطبيق البعدى، وفي ضوء هذه النتائج قدمت بعض المقترحات والتوصيات.

الكلمات الرئيسية