إستراتيجية قائمة على الوساطة اللغوية لتنمية الاستيعاب القرائي لمتعلمي اللغة العربية بمعهد البعوث بالأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس- كلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات الاستيعاب القرائي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الوافدين للدراسة بمعهد البعوث الإسلامية بالأزهر؛ ولتحقيق هدف البحث تم إعداد: استبانة بمهارات الاستيعاب القرائي المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، واختبار مهارات الاستيعاب القرائي، وإستراتيجية مقترحة قائمة على الوساطة اللغوية، وتم اختيار مجموعة بحثية مكونة من 66 تلميذا بمعهد البعوث الإسلامية للوافدين للدراسة بالأزهر، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: 33تلميذا يمثلون المجموعة التجريبية، و33 تلميذا يمثلون المجموعة الضابطة.
وأكدت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى0.01 في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستيعاب القرائي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة، وفي ضوء نتائج البحث أوصي الباحث بضرورة اهتمام قطاع المعاهد الأزهرية ومعلمي اللغة العربية بتنمية مهارات الاستيعاب القرائي المتضمنة في مناهج العلوم العربية في كل مراحل التعليم الأزهري قبل الجامعي للطلاب الوافدين؛ لكونها تسهم في تنمية مهارات التصنيف والتمييز والاستنتاج وإصدار الأحكام التي يحتاجها التلاميذ في دراستهم للعلوم العربية والشرعية بالأزهر، وقدم بعض المقترحات البحثية حول الوساطة اللغوية وتوظيفها في تنمية المهارات اللغوية الأخرى.

الكلمات الرئيسية