الخصائص السيكومترية لمقياس أبراكسيا الكلام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية العريش

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة إلى إعداد مقياس أبراكسيا الكلام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والتحقق من خصائصه السيكومترية ، وسعت للإجابة على السؤالين التاليين : ما البنية العاملية لمقياس أبراكسيا الكلام لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟ ، وهل يتمتع المقياس بصدق وثبات مرتفع ؟ ، تكونت عينة الدراسة من ( 120 ) تلميذ وتلميذة بالصف الخامس والسادس الابتدائي تراوحت أعمارهم من (10 إلى 11 ) سنة تقريبا بمدرسة المتانيا الابتدائية القديمة المشتركة التابعة لإدارة العياط التعليمية بمحافظة الجيزة بمتوسط عمرى قدره ( 10.58 ) وانحراف معياري ( 0.98) خلال العام الدراسي 2021/2022م ، توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقياس يتشبع على أربعة عوامل ، كما يتمتع المقياس بثبات مرتفع حيث بلغت قيمة ألفا كرونباك (89.,) ، التجزئة النصفية (86.,) للمقياس ككل .
تهدف الدراسة الراهنة إلى إعداد مقياس أبراكسيا الكلام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والتحقق من خصائصه السيكومترية ، وسعت للإجابة على السؤالين التاليين : ما البنية العاملية لمقياس أبراكسيا الكلام لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟ ، وهل يتمتع المقياس بصدق وثبات مرتفع ؟ ، تكونت عينة الدراسة من ( 120 ) تلميذ وتلميذة بالصف الخامس والسادس الابتدائي تراوحت أعمارهم من (10 إلى 11 ) سنة تقريبا بمدرسة المتانيا الابتدائية القديمة المشتركة التابعة لإدارة العياط التعليمية بمحافظة الجيزة بمتوسط عمرى قدره ( 10.58 ) وانحراف معياري ( 0.98) خلال العام الدراسي 2021/2022م ، توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقياس يتشبع على أربعة عوامل ، كما يتمتع المقياس بثبات مرتفع حيث بلغت قيمة ألفا كرونباك (89.,) ، التجزئة النصفية (86.,) للمقياس ككل .

الكلمات الرئيسية