فاعلية استخدام المنظمات التخطيطية في تنمية التفكير الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة العريش

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام المنظمات التخطيطية في تنمية التفكير الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة بسمة سعيد راشد تعليم أساسي بنات ومدرسة فاطمة الزهراء الإعدادية بنات التابعة لإدارة العريش التعليمية بمحافظة شمال سيناء، وذلك في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022/2023م، وتكونت عينة البحث من (66) تلميذة، مقسمة إلى (31) تلميذة مجموعة ضابطة و(35) تلميذة مجموعة تجريبية، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام االمنظمات التخطيطية في تنمية التفكير الهندسي بمهاراته (التصور البصري المكاني، التحليل، الترتيب، الاستنتاج) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التفكير الهندسي لصالح درجات المجموعة التجريبية ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في اختبار التفكير الهندسي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح درجات المجموعة التجريبية.



Abstract

This research aimed to measure the effectiveness of using Graphic organizers in developing Geometric thinking for the Preparatory Stage, The research sample was chosen from the first grade of preparatory school at the Martyr Basma Saeed Rashed Basic Education School for Girls and Fatima Al-Zahraa Preparatory School for Girls affiliated to the Arish Educational Administration in North Sinai.in the first semester of the academic year 2023/2022.The research sample consisted of (66) students, divided into (31) students a control group and (35) students an experimental group, and This research included four chapters, the results of research revealed the effectiveness of using Graphic organizers in developing

الكلمات الرئيسية