رؤية مقترحة لتحقيق الرضا الوظيفي لمعلمي المرحلة الإبتدائية بمدارس محافظة شمال سيناء من خلال التمكين المهني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة العريش

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق الرضا الوظيفي لمعلمي المرحلة الابتدائية بمدارس محافظة شمال سيناء من خلال التمكين المهني. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وقد طبقت الاستبانة على عينة من المعلمين مكونة من (136) معلمًا بالمرحلة الابتدائية في إدارتي العريش وبئر العبد بمحافظة شمال سيناء. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن التمكين المهني لمعلمي المرحلة الابتدائية بمدارس محافظة شمال سيناء كان محقق وجاء بدرجة مرتفعة؛ مما يشير إلى أن الإدارة المدرسية تمنح معظم المعلمين صلاحية المشاركة في اتخاذ القرار، وحل المشكلات. كما تفوض لهم بعض السلطات بالمرحلة الابتدائية، وتحرص على توفير المتطلبات الفنية والاجتماعية. وأشارت النتائج إلى وجود بعض المعوقات التي تعترض التمكين المهني للمعلمين. وعليه فقد قدمت الدراسة رؤية مقترحة لتحقيق الرضا الوظيفي لمعلمي المرحلة الابتدائية بمدارس محافظة شمال سيناء من خلال التمكين المهني.و اقترحت الدراسة إجراء دراسة حول تفعيل التمكين المهني لمعلمي المرحلة الاعدادية و الثانوية وتحديد معوقاته و كيفية التغلب على هذه المعوقات .

الكلمات الرئيسية