هدف البحث إلى بناء مقياس يقيس التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين فكرياً المدمجين وأقرانهم العاديين والتحقق من خصائصه السيكومترية، تكون المقياس في صورته الأولية من ثلاثة أبعاد، مشتملة على 90 عبارة ، وطبق المقياس على عينة الدراسة وعددها 32 تلميذا وتلميذة بالمرحلة العمرية من 9 - 11 عام وتم حذف 10 فقرات من المقياس التي لم تحظ باتفاق المحكمين وبذلك تكونت الصورة النهائية من 80 فقرة وحظى المقياس على درجة عالية من الصدق، حيث كانت مستوى الدلالة .001 لقيمة z لصدق المقارنة الطرفية (الصدق التمييزي) وانحصرت قيم معامل الثبات بين .451 - .858 سواء للأبعاد الفرعية أو الدرجة الكلية على صورة المقياس للتلاميذ المعاقين فكرياً
محمد رضوان منصور, أسماء. (2024). أثر استخدام استراتيجية ميردر M.U.R.D.E.R في تنمية الوعي القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية بالعريش, 12(39), 189-222. doi: 10.21608/foej.2024.362578
MLA
أسماء محمد رضوان منصور. "أثر استخدام استراتيجية ميردر M.U.R.D.E.R في تنمية الوعي القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية", مجلة کلية التربية بالعريش, 12, 39, 2024, 189-222. doi: 10.21608/foej.2024.362578
HARVARD
محمد رضوان منصور, أسماء. (2024). 'أثر استخدام استراتيجية ميردر M.U.R.D.E.R في تنمية الوعي القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة کلية التربية بالعريش, 12(39), pp. 189-222. doi: 10.21608/foej.2024.362578
VANCOUVER
محمد رضوان منصور, أسماء. أثر استخدام استراتيجية ميردر M.U.R.D.E.R في تنمية الوعي القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية بالعريش, 2024; 12(39): 189-222. doi: 10.21608/foej.2024.362578