أثر استخدام استراتيجية ميردر M.U.R.D.E.R في تنمية الوعي القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه -جامعه العريش - محافظه شمال سيناء

10.21608/foej.2024.362578

المستخلص

هدف البحث إلى بناء مقياس يقيس التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين فكرياً المدمجين وأقرانهم العاديين والتحقق من خصائصه السيكومترية، تكون المقياس في صورته الأولية من ثلاثة أبعاد، مشتملة على 90 عبارة ، وطبق المقياس على عينة الدراسة وعددها 32 تلميذا وتلميذة بالمرحلة العمرية من 9 - 11 عام وتم حذف 10 فقرات من المقياس التي لم تحظ باتفاق المحكمين وبذلك تكونت الصورة النهائية من 80 فقرة وحظى المقياس على درجة عالية من الصدق، حيث كانت مستوى الدلالة .001 لقيمة z لصدق المقارنة الطرفية (الصدق التمييزي) وانحصرت قيم معامل الثبات بين .451 - .858 سواء للأبعاد الفرعية أو الدرجة الكلية على صورة المقياس للتلاميذ المعاقين فكرياً

الكلمات الرئيسية