تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتطوير مهارات استخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس اللغة العربية لدى معلمات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طيبة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى بناء تصور لبرنامج تدريبي مقترح يطور مهارات استخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس اللغة العربية لدى معلمات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة؛ ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، فأعدت قائمة المهارات اللازمة لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة العربية، تضمنت (42) مهارة، تم توزيعها على (4) محاور: محور المهارات المعرفية، ومحور مهارات التخطيط، ومحور مهارات التنفيذ، ومحور مهارات التقويم، كما أعدت الباحثة استبانة لقياس درجة احتياج المعلمات لتلك المهارات من وجهة نظرهن، وبعد التحقق من صدق الاستبانة وثباتها طبقت على عينة قدرها (108) معلمة من معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في منطقة المدينة المنورة، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة احتياج المعلمات لجميع المهارات كبيرة؛ حيث بلغت المتوسطات الحسابية لدرجة الاحتياج -على التوالي: لمحور المعرفة (4.11)، ولمحور التنفيذ (3.99)، ولمحور التخطيط (3.96)، ولمحور التقويم (3.89)، وفي ضوء هذه النتائج قامت الباحثة ببناء تصور البرنامج المقترح، وطبقته تجريبيًا لضبطه قبل اعتماده، كما أعدت دليل المدربة لتنفيذه.

الكلمات الرئيسية