الكفاءة الذاتية الأكاديمية وعلاقتها بالتلكؤ الأكاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة العريش-كلية التربية -قسم علم النفس التربوي

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى معرفة العلاقة بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية والتلكؤ الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، كما هدف إلى معرفة الفروق في كل من الكفاءة الذاتية الأكاديمية والتلكؤ الأكاديمي تبعًا لنوع الجنس(ذكور/إناث)، كما هدف إلى معرفة الفروق في كل من الكفاءة الذاتية الأكاديمية والتلكؤ الأكاديمي تبعًا للتخصص(علمي/أدبي)، وتكونت عينة البحث من (589) طالباً وطالبًة، بواقع (153طالباً،و436 طالبةً) من طلاب كليات (التربية، والعلوم، والآداب، والطب البشري، والتجارة) بجامعة العريش، امتدت أعمارهم ما بين (18-22) عامًا، بمتوسط عمري قدره (١٩.٣٩) وانحراف معياري (٠.٩٢)،واشتملت أدوات البحث على مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية ، ومقياس التلكؤ الأكاديمي،وجميعها من (إعداد الباحثة).وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة دالة إحصائيًا بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية والتلكؤ الأكاديمي،وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الكفاءة الذاتية الأكاديمية والتلكؤ الأكاديمي لدى أفراد عينة البحث ترجع إلى نوع الجنس(ذكور/إناث)،وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الكفاءة الذاتية الأكاديمية والتلكؤ الأكاديمي لدى أفراد عينة البحث ترجع إلى نوع التخصص(علمي/أدبي).
الكلمات المفتاحية:الكفاءة الذاتية الأكاديمية-التلكؤ الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية