يمكن القول بأن دمج البيئة المحلية والواقعية في عملية التعليم يشكل جسرًا مهمًا بين النظرية والتطبيق؛ مما يدفع المتعلمين إلى استيعاب العلم بشكل يتماهى مع حياتهم العملية والاجتماعية. ومن هنا جاء التعلم القائم على السياق ليحقق أقصى استفادة تعليمية مستقبلية. ويمكن للمتعلمين الذين يستخدمون التعلم القائم على السياق فهم المادة بشكل أفضل من خلال تطبيق ما تعلموه على مواقف الحياة الواقعية، ثم مقارنة تلك المعلومات بما يعرفونه بالفعل. ولا يقتصر السياق على تحديد الزمان والمكان في الفصل الدراسي أو قاعة المحاضرات فحسب، بل يمكن أن يأتي من بيئة معززة خارج الفصل الدراسي، مثل زيارة موقع تراثي أو متحف أو قراءة كتاب جيد. ويهدف هذا البحث إلى تقديم مراجعة نظرية للتعلم القائم على السياق من حيث: تعريفه، والفلسفة التي يقوم عليها التعلم القائم على السياق، وأنواع السياقات، وخصائص التعلم القائم على السياق، وأهداف التعلم القائم على السياق، وأهمية التعلم القائم على السياق، واستراتيجيات التعلم القائم على السياق، وبيئات التعلم القائم على السياق، وتحديات تنفيذ التعلم القائم على السياق، وعيوب استخدام التعلم القائم على السياق.
صالح, صالح محمد. (2025). استراتيجيات تدريسية مستحدثة لطلاب الجيل الرقمي: التعلم القائم على السياق. مجلة کلية التربية بالعريش, 13(42.1), 15-50. doi: 10.21608/foej.2025.368314.1314
MLA
صالح محمد صالح. "استراتيجيات تدريسية مستحدثة لطلاب الجيل الرقمي: التعلم القائم على السياق", مجلة کلية التربية بالعريش, 13, 42.1, 2025, 15-50. doi: 10.21608/foej.2025.368314.1314
HARVARD
صالح, صالح محمد. (2025). 'استراتيجيات تدريسية مستحدثة لطلاب الجيل الرقمي: التعلم القائم على السياق', مجلة کلية التربية بالعريش, 13(42.1), pp. 15-50. doi: 10.21608/foej.2025.368314.1314
VANCOUVER
صالح, صالح محمد. استراتيجيات تدريسية مستحدثة لطلاب الجيل الرقمي: التعلم القائم على السياق. مجلة کلية التربية بالعريش, 2025; 13(42.1): 15-50. doi: 10.21608/foej.2025.368314.1314