هدفت الدراسة لكشف عن تداعيات جائحة كورونا على تعليم الكبار في العالم العربي وبعض الدول، كما تناولت أبرز الممارسات والإجراءات التي اتخذتها بعض الدول في مجال تعليم الكبار خلال جائحة كورونا، و الكشف عن أهم العقبات التي واجهت تلك الدول أثناء جائحة كورونا وكيف تغلبت عليها، و قد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، و وضعت في نهايتها رؤية مقترحة لتعليم الكبار في العالم العربي بعد جائحة كورونا تحقق الفاعلية والعدالة والإنصاف للجميع على ضوء الإفادة من تجارب بعض الدول، وقد ضمت هذه الدول أمريكا وبعض دول الاتحاد الأوروبي ، كما تناولت مصر كأحد نماذج الدول العربية ، وقد تحددت أهداف الرؤية المقترحة في مواجهة حالات الطوارئ والأزمات في مجال تعليم الكبار وفي مجال التعليم عموما، و تمكين تعليم الكبار في الدول العربية من مواكبة التغيرات التكنولوجية المتسارعة، و تحقيق قدر من العدالة والإنصاف بين المتعلمين من خلال الوصول لجميع الفئات وبخاصة الضعيفة والمهمشة، و تفعيل المشاركة المجتمعية في مجال تعليم الكبار.
فخري, مديحة فخري محمود. (2025). رؤية مقترحة لتعليم الكبار في العالم العربي في حالات الطوارئ ( بعد جائحة كورونا) على ضوء الإفادة من تجارب بعض الدول. مجلة کلية التربية بالعريش, 13(42.1), 51-145. doi: 10.21608/foej.2025.346048.1304
MLA
مديحة فخري محمود فخري. "رؤية مقترحة لتعليم الكبار في العالم العربي في حالات الطوارئ ( بعد جائحة كورونا) على ضوء الإفادة من تجارب بعض الدول", مجلة کلية التربية بالعريش, 13, 42.1, 2025, 51-145. doi: 10.21608/foej.2025.346048.1304
HARVARD
فخري, مديحة فخري محمود. (2025). 'رؤية مقترحة لتعليم الكبار في العالم العربي في حالات الطوارئ ( بعد جائحة كورونا) على ضوء الإفادة من تجارب بعض الدول', مجلة کلية التربية بالعريش, 13(42.1), pp. 51-145. doi: 10.21608/foej.2025.346048.1304
VANCOUVER
فخري, مديحة فخري محمود. رؤية مقترحة لتعليم الكبار في العالم العربي في حالات الطوارئ ( بعد جائحة كورونا) على ضوء الإفادة من تجارب بعض الدول. مجلة کلية التربية بالعريش, 2025; 13(42.1): 51-145. doi: 10.21608/foej.2025.346048.1304