محتوى تعليمي قائم على التكامل بين اللغة والدين لتنمية مهارات الفهم النحوي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة العريش

2 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة العريش

المستخلص

بحث مستل من رسالة دكتوراه
عنوان البحث:
"محتوى تعليمي قائم على التكامل بين اللغة والدين لتنمية مهارات الفهم النحوي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها":

مستخلص البحث:
"هدف البحث الحالي تعرف فاعلية محتوى تعليمي قائم على التكامل بين اللغة والدين لتنمية مهارات الفهم النحوي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، وتكونت العينة من 15 دارس ودارسة بمركز النيل لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتكونت أدوات البحث من: قائمة مهارات الفهم النحوي، ودليل معلم، والوحدة التعليمية، واختبار لقياس مهارة الفهم النحوي، وقامت الباحثة بتطبيق الاختبار قبليًا، ثم تدريس مهارات الفهم النحوي من خلال المحتوى التعليمي القائم على التكامل بين اللغة والدين، ثم تطبيق الاختبار بعديًا على الدارسين، وقد أسفرت النتائج عن تنمية مهارات الفهم النحوي لدى الدارسين، مما يؤكد فاعلية المحتوى التعليمي القائم على التكامل بين اللغة والدين لتنمية مهارات الفهم النحوي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها.
الكلمات المفتاحية: تصميم محتوى تعليمي- التكامل بين اللغة والدين- الفهم النحوي- الناطقين بغير اللغة العربية.

الكلمات الرئيسية