(التفــاعل بين نمط تقديم النشـاط التدريبى ومصدر الدعـم التفــاعل بين نمط تقديم النشـاط التدريبى ومصدر الدعـم ببيئات التدريب المدمـــج وأثره فى تنمــية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية للمعلمين أثناء الخدمة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمــية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية للمعلمين أثناء الخدمة ، من خلال الكشف عن أثر التفــاعل بين نمط تقديم النشـاط التدريبى(النمط الموزع مقابل النمط المركز) ومصدر الدعـم (المدرب مقابل المتدربين) ببيئات التدريب المدمـــج. تكونت عينة البحث من(40) معلماً بإدارة بئر العبد التعليمية، محافظة شمال سيناء. قسمت إلى أربع مجموعات تم عمل برنامج تدريبى عــبر بيئــة تدريب مدمج؛ بحـــيث قام الباحث بتغير نمــط تقـــديم النشاط لكـــل مجموعة مع تغيير مصدر الدعم لهم وفق نمطى المتغيرين المستقلين موضوع البحث. وتمثلت أدوات المعالجة في: (أربع بيئات تدريب مدمج وفق نموذج الصف المقلوب كأحد أنماط التدريب المدمــج ). وتمثلت أدوات القياس فى: اختبار تحصيلى موضوعى، بطاقة ملاحظة للأداء المهارى. وتوصلت النتائج إلى فاعلية نمط تقديم النشاط الموزع بغض النظر عن مصدر الدعم، فى التحصيل المعرفى والأداء العملى ، وفاعلية مصدر الدعم المتدربين بغض النظر نمط تقديم النشاط، في التحصيل المعرفى والأداء العملى ، ووجود تفاعل بين نمط تقديم النشاط ومصدر الدعم فى التحصيل المعرفي والاداء العملي ؛ وجاءت أفضل المعالجات لصالح المجموعة الثالثة والتي تدربت بنمط تقديم النشاط الموزع ومصدر الدعم المتدربين.

الكلمات الرئيسية