استراتيجية مقترحة قائمة على أنشطة الذكاءات المتعددة لتنمية بعض مهارات الكفايات اللغوية لدى الطالبات معلمات رياض الأطفال إعداد الباحثة/ آلاء عبد الفتاح عبد الفتاح سلامه إشراف: أ.د/ إبراهيم فريج د. نجوى جمعة أحمد
المستخلص: استهدف البحث الحالي تنمية بعض مهارات الكفايات اللغوية (التحدث- الكتابة) لدى الطالبات معلمات رياض الأطفال بالفرقة الثانية عن طريق استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على أنشطة الذكاءات المتعددة، وتكونت عينة البحث من (50) طالبة معلمة بكلية التربية جامعة العريش، وتكونت أدوات البحث من: قائمة بمهارات الكفايات اللغوية للطالبات معلمات رياض الأطفال، واختبار مهارات الكفايات اللغوية (التحدث- الكتابة)، وحقيبة الطالب الجامعي، ودليل المعلم الجامعي، وبعد الانتهاء من إعداد هذه الأدوات طُبق اختبار الكفايات اللغوية قبليًا، ثم تنفيذ الاستراتيجية المقترحة التي قدمت في صورة برنامج تدريبي قائم على بعض أنشطة الذكاءات المتعددة، ثم إعادة تطبيق اختبار الكفايات اللغوية بعديًا على أفراد مجموعة البحث، وأسفرت النتائج عن تقدم ملحوظ في مهارات الكفايات اللغوية (التحدث- الكتابة) المستهدفة في هذا البحث لدى أفراد العينة؛ حيث جاءت الفروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,05) وبحجم تأثير كبير بلغت قيمته (0,92).
عبدالفتاح عبدالفتاح سلامة, آلاء. (2025). استراتيجية مقترحة قائمة على أنشطة الذكاءات المتعددة لتنمية بعض مهارات الكفايات اللغوية لدى الطالبات معلمات رياض الأطفال. مجلة کلية التربية بالعريش, 13(42.1), 414-446. doi: 10.21608/foej.2025.341588.1300
MLA
آلاء عبدالفتاح عبدالفتاح سلامة. "استراتيجية مقترحة قائمة على أنشطة الذكاءات المتعددة لتنمية بعض مهارات الكفايات اللغوية لدى الطالبات معلمات رياض الأطفال", مجلة کلية التربية بالعريش, 13, 42.1, 2025, 414-446. doi: 10.21608/foej.2025.341588.1300
HARVARD
عبدالفتاح عبدالفتاح سلامة, آلاء. (2025). 'استراتيجية مقترحة قائمة على أنشطة الذكاءات المتعددة لتنمية بعض مهارات الكفايات اللغوية لدى الطالبات معلمات رياض الأطفال', مجلة کلية التربية بالعريش, 13(42.1), pp. 414-446. doi: 10.21608/foej.2025.341588.1300
VANCOUVER
عبدالفتاح عبدالفتاح سلامة, آلاء. استراتيجية مقترحة قائمة على أنشطة الذكاءات المتعددة لتنمية بعض مهارات الكفايات اللغوية لدى الطالبات معلمات رياض الأطفال. مجلة کلية التربية بالعريش, 2025; 13(42.1): 414-446. doi: 10.21608/foej.2025.341588.1300