هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة من (68) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الشهيد ملازم أول مصطفى يحي جاويش للتعليم الأساسي بنات ، واشتملت الدراسة على أربع فصول، تناول الفصل الأول تحديد مشكلة الدراسة وإجراءاتها، من العام 2015م/2016م، وقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وتكونت من (35) تلميذة درست باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي، ومجموعة ضابطة تكونت من (33) تلميذة درست بالطريقة التقليدية، وتناول الفصل الثاني الإطار النظري الذي تناول استراتيجيات التدريس التبادلي ودورها في تنمية مهارات التواصل الرياضي، وتناول الفصل الثالث إعداد أدوات الدراسة وإجراءاتها التجريبية مشتملة على كتاب التلميذ في وحدة (متوسطات المثلث - المثلث المتساوي الساقين) ودليل المعلم لتدريس هذه الوحدة باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي، وتناول الفصل الرابع نتائج الدراسة وتفسيرها وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، هي: فاعلية التدريس التبادلي في تنمية كل من مهارات الكتابة الرياضية ومهارات التحدث الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وحدوث نمو لهذه المهارات لديهم
عثمان, منيرة عبود. (2025). فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية بالعريش, 13(42.2), 24-62. doi: 10.21608/foej.2025.322518.1283
MLA
منيرة عبود عثمان. "فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة کلية التربية بالعريش, 13, 42.2, 2025, 24-62. doi: 10.21608/foej.2025.322518.1283
HARVARD
عثمان, منيرة عبود. (2025). 'فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة کلية التربية بالعريش, 13(42.2), pp. 24-62. doi: 10.21608/foej.2025.322518.1283
VANCOUVER
عثمان, منيرة عبود. فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية بالعريش, 2025; 13(42.2): 24-62. doi: 10.21608/foej.2025.322518.1283