برنامج مقترح قائم على المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر لعلاج الأخطاء اللغوية الشائعة في الخطط البحثية لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة العريش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ادارة العريش، کلية التربية، جامعة العريش

المستخلص

مستخلص البحث باللغة العربية
برنامج مقترح قائم على المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر لعلاج ‏الأخطاء اللغوية الشائعة في الخطط البحثية لدى طلاب الدراسات ‏العليا بجامعة العريش
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر (MOOCs) في علاج الأخطاء اللغوية الشائعة في الخطط البحثية لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة العريش. وتكونت مجموعة البحث من واحد وثلاثين طالبًا من طلاب السنة التمهيدية للماجستير بكلية التربية جامعة العريش، بينما تكونت أدوات البحث من: قائمة بالأخطاء اللغوية الشائعة في الخطط البحثية، والبرنامج المقترح القائم على المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر، ودليل البرنامج المقترح، واختبار المهارات اللغوية، وتم تطبيق الاختبار قبليًا، ثم تطبيق البرنامج المقترح، ثم تطبيق الاختبار بعديًا على مجموعة البحث. وقد أسفرت النتائج عن عدم فاعلية المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر في علاج الأخطاء اللغوية الشائعة في الخطط البحثية لدى مجموعة البحث طلاب السنة التمهيدية للماجستير، وعلى ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية: الأخطاء اللغوية- الكتابة الأكاديمية- المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر.

الكلمات الرئيسية