هدف البحث إلى إعداد برنامج مقترح قائم على مدخل السببية العلمية لتنمية عمليات العلم لدى الطلاب المعلمين؛ ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد برنامج مقترح قائم على مدخل السببية العلمية؛ وقامت الباحثة بتطبيقه على عينة عددها (50) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية بالعريش شعب: الكيمياء، والعلوم البيولوجية، وتعليم أساسي علوم، وتم اختيارها كمجموعة تجريبية حيث اعتمد البحث على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وأعد البحث برنامجًا قائمًا على مُدخل السببية العلمية، وكتاب الطالب المعلم، ودليل المحاضر لتدريس البرنامج القائم على مُدخل السببية العلمية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار عمليات العلم، وتم تطبيق اختبار عمليات العلم قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في نتائج التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار بعض عمليات العلم لصالح التطبيق البعدي، الأمر الذي يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على مُدخل السببية العلمية في تنمية عمليات العلم لدى الطلاب المعلمين، وعلى ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.
القيمة, أمينة محمد عثمان, صالح, صالح محمد, & حسن, عاطف سالم. (2025). برنامج مقترح قائم على مُدخل السببية العلمية لتنمية عمليات العلم لدى الطلاب المعلمين. مجلة کلية التربية بالعريش, 13(42.2), 175-204. doi: 10.21608/foej.2025.342597.1302
MLA
أمينة محمد عثمان القيمة; صالح محمد صالح; عاطف سالم حسن. "برنامج مقترح قائم على مُدخل السببية العلمية لتنمية عمليات العلم لدى الطلاب المعلمين", مجلة کلية التربية بالعريش, 13, 42.2, 2025, 175-204. doi: 10.21608/foej.2025.342597.1302
HARVARD
القيمة, أمينة محمد عثمان, صالح, صالح محمد, حسن, عاطف سالم. (2025). 'برنامج مقترح قائم على مُدخل السببية العلمية لتنمية عمليات العلم لدى الطلاب المعلمين', مجلة کلية التربية بالعريش, 13(42.2), pp. 175-204. doi: 10.21608/foej.2025.342597.1302
VANCOUVER
القيمة, أمينة محمد عثمان, صالح, صالح محمد, حسن, عاطف سالم. برنامج مقترح قائم على مُدخل السببية العلمية لتنمية عمليات العلم لدى الطلاب المعلمين. مجلة کلية التربية بالعريش, 2025; 13(42.2): 175-204. doi: 10.21608/foej.2025.342597.1302