نمطا البروز البصري بالإنفوجرافيك التفاعلي عبر بيئة تعلم قائمة على الويب وأثرهما في تنمية مهارات التصميم الزخرفي الإلكتروني لدى طلاب التعليم الفني الصناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالى إلى دراسة نمطين من أنماط البروز البصري من خلال الإنفوجرافيك التفاعلي وأثرهما في تنمية مهارات التصميم الزخرفي الإلكتروني لدى طلاب التعليم الفني الصناعي. تم استخدام المنهج الوصفي والتصميم شبه التجريبى ذي المجموعتين؛ حيث تضمن التصميم التجريبى متغيرين مستقلين، وهو نمط البروز البصري، وله نمطين (الأسهم مقابل المساحات اللونية الشفافة)، وجاءت المتغيرات التابعة لتتضمن التحصيل، مستوى أداء مهارات التصميم الزخرفي الإلكتروني. تكونت مجموعة البحث من(60) طالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي من التعليم الفني الصناعي، قسم الزخرفة والديكور، مدرسة آل الشوربجي الزخرفية المشتركة، إدارة العريش التعليمية، شمال سيناء، تم توزيعهم على مجموعتين. وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلى، بطاقة ملاحظة، وتوصلت النتائج إلى فاعلية استخدام البروز البصري في تنمية مهارات التصميم الزخرفي الإلكتروني لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بالتعليم الفني الصناعي، ووجود علاقة إرتباطية موجبة بين كل من: (نمطا البروز البصري بالإنفوجرافيك التفاعلي، ومهارات التصميم الزخرفي الإلكتروني) لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بالتعليم الفني الصناعي، كما أشارت النتائج إلى تقدم المجموعة الأولى التي درست بنمط البروز البصري (الأسهم)، مقارنة بنتائج المجموعة الثانية التي درست بنمط البروز البصري (المساحات اللونية الشفافة).
الكلمات المفتاحية: التعلم القائم على الويب، الإنفوجرافيك التفاعلي، البروز البصري، التصميم الزخرفي الإلكتروني، مهارات التصميم الزخرفي الإلكتروني.

الكلمات الرئيسية