فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الإبداع الجاد في تنمية مهارات علم العروض والميل إلى استماع الشعر لدى طلاب كلية التربية شعبة اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بالعريش

2 كلية التربية، جامعة العريش

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الإبداع الجاد في تنمية مهارات علم العروض والميل لاستماع الشعر لدى طلاب كلية التربية شعبة اللغة العربية " الفرقة الثانية "، ولتحقيق ذلك تم إعادة صياغة موضوعات علم العروض المقررة عليهم باستخدام استراتيجيات نظرية الإبداع الجاد وهي: (التركيز، والتحدي، والبدائل، والحصاد)، كما تم إعداد أدوات البحث والتي تشمل: اختبار مهارات علم العروض، ومقياس الميل إلى استماع الشعر، واستخدم الباحثان التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة، وتم تطبيق الاختبار قبليًا وبعديًا بعد مرورهم بخبرة تدريسية باستخدام استراتيجيات نظرية الإبداع الجاد، حيث تكونت المجموعة التجريبية من (28) طالبًا وطالبة درست الموضوعات باستخدام البرنامج المقترح المصاغ ببعض استراتيجيات الإبداع الجاد، وقد توصل البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات علم العروض، وكذلك الميل إلى استماع الشعر، لصالح التطبيق البعدي، وخلص البحث إلى عدد من التوصيات من أهمها ضرورة استخدام استراتيجيات الإبداع الجاد لتنمية مهارات علم العروض والميل إلى استماع الشعر.

الكلمات الرئيسية