المستخلص باللغة العربية هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التمكين الإداري كمدخل لتطوير أداء مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة شمال سيناء. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، تكونت عينة الدراسة من (70) مديراً وإدارياً بمدارس التعليم الإعدادي في المحافظة. وقد تم تطبيق خلال الفترة من 17/2/2024م إلى 29/2/2024م. وتتمثل أدوات الدراسة في استمارة استبيان مخصصة لدراسة التمكين الإداري ، في ظل المتغيرات المتسارعة في بيئة الأعمال والضغوط المصاحبة للمنافسة العالمية، زاد اهتمام المنظمات بتبني المفاهيم الإدارية الحديثة التي تركز على العنصر البشري باعتباره رأس المال الفكري للمؤسسات، والذي يتفوق في أهميته على كافة العناصر المادية. أسفرت النتائج عن عدد من التوصيات المهمة، أبرزها: ضرورة تفويض سلطات كافية لمديري المدارس وفقاً لأنظمة ولوائح وزارة التعليم، ومنح جوائز التميز للمديرين على مستوى الوزارة. كما أكدت النتائج على أهمية تناسب الصلاحيات الممنوحة لمديري المدارس مع طبيعة مهامهم، وتقديم الحوافز لهم عند تميز أدائهم، بالإضافة إلى ضرورة أن تتناسب الدورات التدريبية المقدمة مع احتياجات العمل الفعلي. كذلك أظهرت الدراسة أهمية توفير فرص كافية للتطوير الذاتي لمديري المدارس.
عوض الله, ميادة صابر سويلم. (2025). تطوير أداء قيادات مدارس التعليم الإعدادي بمحافظة شمال سيناء في ضوء التمكين الإداري. مجلة کلية التربية بالعريش, 13(43), 213-284. doi: 10.21608/foej.2025.389446.1329
MLA
ميادة صابر سويلم عوض الله. "تطوير أداء قيادات مدارس التعليم الإعدادي بمحافظة شمال سيناء في ضوء التمكين الإداري", مجلة کلية التربية بالعريش, 13, 43, 2025, 213-284. doi: 10.21608/foej.2025.389446.1329
HARVARD
عوض الله, ميادة صابر سويلم. (2025). 'تطوير أداء قيادات مدارس التعليم الإعدادي بمحافظة شمال سيناء في ضوء التمكين الإداري', مجلة کلية التربية بالعريش, 13(43), pp. 213-284. doi: 10.21608/foej.2025.389446.1329
VANCOUVER
عوض الله, ميادة صابر سويلم. تطوير أداء قيادات مدارس التعليم الإعدادي بمحافظة شمال سيناء في ضوء التمكين الإداري. مجلة کلية التربية بالعريش, 2025; 13(43): 213-284. doi: 10.21608/foej.2025.389446.1329