تطوير الأداء الإداري للقيادات التربوية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء في ضوء أبعاد التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية - كلية التربية - جامعة العريش

2 أستاذ الإدارة التربوية - كلية التربية - جامعة العريش

3 مدرس التربية المقارنة والإدارة التربوية - كلية التربية - جامعة العريش

المستخلص

الملخص
تُشكل القيادات التربوية عصب العملية الإدارية حيث تؤدي بها دوراً أساسياً من خلال مختلف الوظائف الإدارية تحقيقاً لأهداف المؤسسة التربوية، وعليه فالغرض من البحث الحالي هو التوصل إلى عدة مقترحات لتطوير الأداء الإداري للقيادات التربوية بديوان عام مديرية التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء، وذلك في ضوء أبعاد التحول الرقمي. استخدم البحث المنهج الوصفي وأسلوب تحليل المحتوى الكمي، وكذلك استخدم استمارة مقابلة أسئلتها ذات إجابات مفتوحة كأداة لجمع المعلومات من عينة غير عشوائية عمدية مكونة من عدد (10) قيادياً. وكان من أبرز نتائج البحث، ما يلي: غموض مفهوم التحول الرقمي لدى القيادات التربوية، وضعف الواقع الرقمي بالديوان العام لمديرية التربية والتعليم، ومقاومة القيادات التربوية للتغيير، ومحدودية اطلاع القيادات التربوية على أحدث المستجدات في التكنولوجيا الرقمية، وضعف الدعم المادي، وعدم توافر بنية تحتية تكنولوجية جيدة ومناسبة لدخول شبكة الإنترنت، وعدم توافر صيانة وتحديث للأجهزة بشكلٍ دوري. وأوصى البحث بتخصيص ميزانية مستقلة للتحول الرقمي، وتتضمن التالي: البنية التحتية، والتدريب، والتحديث المستمر للأنظمة والأجهزة.

الكلمات الرئيسية