وحدة مقترحة في العلوم قائمة على التربية الجمالية لتنمية الحس الجمالي البيئي لدى طلاب المرحلة ‏الإعدادية‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه التربيه_ جامعة العريش

2 کلية التربية - جامعة العريش

3 جامعة العريش- كلية التربية

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية وحدة مقترحة قائمة على التربية الجمالية في تدريس العلوم لتنمية الحس الجمالي البيئي لدى طلاب المرحلة الإعدادية؛ ولتحقيق أهداف البحث تم: تحديد أبعاد الحس الجمالي البيئي اللازم توافرها لدى طلاب الصف الثاني من المرحلة الإعدادية، واقتراح وحدة "الجمال في حياة الكائنات الحية" لطلاب الصف الثاني من المرحلة الإعدادية وفقًا للتربية الجمالية، وإعداد أوراق عمل للطالب، ودليل المعلم لتدريس هذه الوحدة، كما تم إعداد مقياس الحس الجمالي البيئي الذي تكون من ستة أبعاد، وهي: البعد البصري، والبعد السمعي، والبعد الإبداعي، والبعد البيئي، والبعد الحسي، والبعد الأخلاقي. واعتمد البحث على التصميم التجريبي ذي المجموعات المتكافئة (القياس القبلي والقياس البعدي)، وتم اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الثاني الإعدادي من المرحلة الإعدادية بإدارة بئر العبد التعليمية بحافظة شمال سيناء بطريقة عشوائية، وبلغ عددهم (60) طالبًا؛ تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وبلغ عددها (30) طالبًا، والثانية ضابطة وبلغ عددها (30) طالبًا. وقد تم تطبيق مقياس الحس الجمالي البيئي قبليًا على طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية، ثم القيام بالدراسة التجريبية، وبعدها تم تطبيق مقياس الحس الجمالي البيئي بعديًا.
وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية الوحدة المقترحة القائمة على التربية الجمالية في تدريس العلوم لتنمية الحس الجمالي البيئي لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وعلى ضوء نتائج الدراسة قدم البحث الحالي مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية