نمطا تدوين الملاحظات (الموجه/ الحر) بالفيديو التفاعلي وأثرهما في تنمية مهارات التفكير المحوسب لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية

2 كلية البنات جامعة عين شمس

3 كلية التربية.جامعة العريش

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى: الكشف عن أثر تدوين الملاحظات (موجه/ حر) بالفيديو التفاعلي في تنمية مهارات التفكير المحوسب لدى الطلاب المعلمين، وتكونت عينة البحث من (24) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الرياضيات بكلية التربية جامعة العريش، كما تم استخدام "المنهج التجريبي" في تحديد أثر نمطا تدوين الملاحظات (موجه/حر) في تنمية مهارات التفكير المحوسب لدى الطلاب المعلمين، وكانت أدوات البحث: (الاختبار التحصيلي لمهارات التفكير المحوسب، المقياس المتدرج لمهارات التفكير المحوسب، مقياس مهارات التفكير المحوسب، بطاقة تقييم المنتج)، .واستخدم البحث الأساليب الإحصائية الاَتية: باستخدام معاملي الالتواء والتفرطح Skewness and Kurtosis وكذلك اختبار شابيرو- ويلك Shapiro-Wilk test واختبار Kolmogorov-Smirnova وهما أهم اختبارات الاعتدالية والتي تستخدم لتحديد إذا ما كانت مجموعة البيانات موضع الاهتمام موزعة توزيعاً اعتدالياً أم لا(Razali et al ., 2011)، وذلك باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS.وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح الاختبار البعدي. ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيقين القبلي والبعدي للمقياس المتدرج لصالح التطبيق البعدي. ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التفكير المحوسب .ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين الذين يدرسون المحتوى من خلال الفيديو التفاعلي في القياس البعدي على كل من: مهارات التفكير المحوسب المتمثلة في (اختبار التحصيل المعرفي، والمقياس المتدرج، ومقياس مهارات التفكير المحوسب"، وبطاقة تقييم منتج).
الكلمات المفتاحية: تدوين الملاحظات (موجه/ حر)- الفيديو التفاعلي-التفكير المحوسب.

الكلمات الرئيسية