استراتيجية قائمة على التعلم بالمشروع لتنمية مهارات إنتاج المشغولات اليدوية في مقرر الاقتصاد المنزلي لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس . كلية التربية . جامعة العريش . شمال سيناء . مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية قائمة على التعلم بالمشروع لتنمية مهارات إنتاج المشغولات اليدوية في مقرر الاقتصاد المنزلي لدى طالبات المرحلة الثانوية. واستخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، تكونت مجموعة البحث من مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي بلغ عددهن (36) طالبة، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: فاعلية الاستراتيجية القائمة على التعلم بالمشروع في تنمية الأداء المهاري لإنتاج بعض المشغولات اليدوية لدى طالبات المرحلة الثانوية، وقد قام البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي توصلت إليها، ومنها: عقد دورات تدريبية للمعلمين لتوضيح آلية استخدام استراتيجيات التعلم الحديثة، وتشجيع معلمات الاقتصاد المنزلي على استخدام استراتيجية التعلم بالمشروع في جميع المراحل التعليمية؛ حيث أنها تزيد من فاعلية الطالبات داخل الفصل، وتفيدهم في توظيف ما تعلموه في حياتهم العملية.
الكلمات المفتاحية: التعلم بالمشروع - مهارات إنتاج المشغولات اليدوية - الاقتصاد المنزلي - مشغولات التطريز اليدوية - مشغولات الخرز اليدوية - مشغولات الجلد اليدوية

الكلمات الرئيسية