تحسين الرغبة في التعلم باستخدام برنامج قائم على التعليم خارج الفصل بمساعدة القرين لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بفصول التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية جامعة العريش

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين الرغبة في التعلم باستخدام برنامج قائم على التعليم خارج الفصل بمساعدة القرين لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بفصول التعليم الأساسي الدامجة. تكونت عينة الدراسة من (١٨) طفلاً ملحقين بمدرسة أبي بكر الصديق للتعليم الأساسي الدامجة"دمج كلي" بالعريش. وتراوحت أعمارهم ما بين(٩-١٢) سنة بمتوسط عمري ٠١٠.٨٠ استخدم الباحث مقياس الذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة"صفوت فرج -٢٠١٠" واختبار المسح النيرولوجي السريع (تعريب عبد الوهاب كامل/١٩٨٩)، واستمارة موافقة أولياء الأمور، ومقياس الرغبة في التعلم وبرنامج قائم على التعليم خارج الفصل بمساعدة القرين'جميعها إصداد الباعث". أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج القائم على التعليم خارج الفصل بمساعدة القرين في تحسين الرغبة في التعلم لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بفصول التعليم الأساسي الدامجة، واستمرار فعالية البرنامج في فترة المتابعة .

الكلمات الرئيسية