فاعلية برنامج قائم على التعلم المخصص لتنمية مهارات الأداء اللغوي الوظيفي والاتجاه نحو التدريس لدى الطلاب المعلمين ذوي الإعاقة البصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة العريش - مناهج وطرق تدريس اللغة العربية

2 كلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق قسم الإعاقة البصرية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المخصص في تنمية مهارات الأداء اللغوي الوظيفي والاتجاه نحو التدريس لدى الطلاب المعلمين ذوي الإعاقة البصرية. اعتمد البرنامج على مبادئ التكيف الفردي ومرونة المحتوى بما يراعي الفروق الفردية والاحتياجات الخاصة لهذه الفئة من المتعلمين. ولتحقيق أهداف البحث، أُعدت مجموعة من الأدوات تضمنت اختباراً لقياس مهارات الأداء اللغوي الوظيفي، وبطاقة ملاحظة لتقييم الأداء العملي، ومقياساً للاتجاه نحو مهنة التدريس.
استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي، وطبّق البرنامج على عينة قوامها (9) من الطلاب المعلمين ذوي الإعاقة البصرية. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد فاعلية البرنامج في تنمية مهارات الأداء اللغوي الوظيفي وتعزيز الاتجاه الإيجابي نحو التدريس لدى هذه الفئة.
وأوصت الدراسة بضرورة دمج مدخل التعلم المخصص في برامج إعداد معلمي ذوي الإعاقة البصرية؛ لما له من دور في تلبية احتياجاتهم التعليمية الفردية وتنمية قدراتهم التواصلية والوظيفية بما ينعكس إيجاباً على أدائهم المهني في ميدان التعليم.

الكلمات الرئيسية