الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات الإدراك البصري المصور لأطفال اضطراب طيف التوحد المدمجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة- كلية التربية - جامعة العريش

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالي إلى اعداد مقياس لمهارات الإدراك البصري لأطفال اضطراب طيف التوحد المُدمجين، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وذلك لسد النقص الملحوظ في أدوات القياس المقننة في البيئة العربية. تكونت أداة البحث من "مقياس مهارات الإدراك البصري المصور" (من إعداد الباحث)، والذي اشتمل على ثلاثة أبعاد رئيسة: التجهيز البصري، والتمييز البصري، وعلاقة الكل بالجزء. وللتحقق من الخصائص السيكومترية، طُبّق المقياس على عينة مكونة من (20) طفلًا من ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين. تم حساب صدق المقياس باستخدام صدق المحكمين، وصدق المحك، والاتساق الداخلي، بينما تم حساب الثبات باستخدام معامل ألفا كرو نباخ والتجزئة النصفية. أظهرت النتائج تمتع المقياس بدرجة صدق مرتفعة؛ حيث حصل على نسبة اتفاق عالية من المحكمين، وارتبط بشكل دال إحصائيًا (r = .81) بمقياس محك خارجي. كما أظهرت النتائج معاملات ثبات مرتفعة، إذ بلغ معامل ألفا كرونباخ للدرجة الكلية للمقياس (α = .86). وأوصى البحث باستخدام "مقياس مهارات الإدراك البصري المصور" في الأبحاث والتقييمات الإكلينيكية لهذه الفئة في السياق العربي.
الكلمات المفتاحية: الإدراك البصري، اضطراب طيف التوحد، الخصائص السيكومترية.

الكلمات الرئيسية