استهدف البحث الحالي تعرُّف فاعلية استراتيجية MURDER المعدلة في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة السريعة الواعية لطلاب المرحلة الإعدادية، واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي، وتكونت مجموعة البحث من (36) طالبًا بمدرسة الرسالة التابعة لإدارة العريش التعليمية، وتكونت أدوات البحث من: قائمة مهارات القراءة السريعة الواعية، والتي بلغ عددها (15) مهارة، واختبار القراءة السريعة الواعية، وبطاقة ملاحظة الأداء السريع، وبطاقة وصف مستويات الأداء السريع (Rubric)، والوحدة التعليمية، ودليل المعلم، وقامت الباحثة بتطبيق الاختبار قبليًا، ثم تدريس الوحدة التعليمية باستخدام استراتيجية MURDER المعدلة، ثم تطبيق الاختبار بعديًا على الطلاب، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة السريعة الواعية ككل، لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات، ومنها تدريب معلمي اللغة العربية في مختلف المراحل التعليمية على توظيف استراتيجية MURDER المعدلة في تدريس القراءة السريعة الواعية، واقترح البحث بناء برنامج وفق استراتيجية MURDER المعدلة في تنمية مهارات القراءة السريعة الواعية للمتأخرين دراسيًّا في اللغة العربية.
الصوفي, أسماء عبد الرحمن حمدان محمد. (2025). فاعلية استراتيجية MURDER المعدلة في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة السريعة الواعية لطلاب المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية بالعريش, 13(44), 341-374. doi: 10.21608/foej.2025.416594.1339
MLA
أسماء عبد الرحمن حمدان محمد الصوفي. "فاعلية استراتيجية MURDER المعدلة في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة السريعة الواعية لطلاب المرحلة الإعدادية", مجلة کلية التربية بالعريش, 13, 44, 2025, 341-374. doi: 10.21608/foej.2025.416594.1339
HARVARD
الصوفي, أسماء عبد الرحمن حمدان محمد. (2025). 'فاعلية استراتيجية MURDER المعدلة في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة السريعة الواعية لطلاب المرحلة الإعدادية', مجلة کلية التربية بالعريش, 13(44), pp. 341-374. doi: 10.21608/foej.2025.416594.1339
VANCOUVER
الصوفي, أسماء عبد الرحمن حمدان محمد. فاعلية استراتيجية MURDER المعدلة في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة السريعة الواعية لطلاب المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية بالعريش, 2025; 13(44): 341-374. doi: 10.21608/foej.2025.416594.1339