أساليب التنشئة الأسرية تبعا لمتغيري النوع والمرحلة الدراسية لدى عينة من الطلبة المراهقين بمدارس تربية الزرقاء الأولى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرسة الشفاء بنت عبد الله، الزرقا

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى تحديد أساليب التنشئة الاسرية تبعاً لمتغيري النوع والمرحلة الدراسية لدى عينة من الطلبة المراهقين بمدارس تربية الزرقاء الأولى ، وتم تطبيق أداة تقيس أساليب التنشئة الاسرية لدى عينة الطلبة المراهقين البالغ عددهم (210) طالب وطالبة (من الصف السابع وحتى الاول الثانوي), وأظهرت نتائج الدراسة حصول البُعد الانفعالي والاجتماعي على درجة مرتفعة، بينما بعد المرونة في التعامل حاز على الدرجة المتوسطة. کما اشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05≥  α) تعزى لمتغير النوع في البُعد الانفعالي، وبُعد مرونة التعامل مع الابناء، والبُعدالاجتماعي ، وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05≥  α) تعزى لمتغير المرحلة في البُعد الانفعالي، وبُعد مرونة التعامل مع الابناء، والبُعدالاجتماعي ، وقد اوصت الباحثة باجراء دراسة حول اثر التنشئة الاجتماعية في الحد من التنمر لدى طلبة المرحلة الثانوية باختلاف النوع ودراسات حول اهمية التنشئة الاسرية في الحد تأثير الالعاب الالکترونية على مرحلة المراهقة، واقامة الندوات والورشات لتوعية الاباء لهذه المرحلة.  
 

الكلمات الرئيسية