المحددات الاقتصادية والاجتماعية للقيد في رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة طيبة

المستخلص

 
يشير الدليل البحثي إلى أن التحاق الأطفال بمؤسسات تعليم الطفولة المبکرة، ينعکس إيجابيًا على حياة الطفل في المستقبل؛ معرفيًا وسلوکيًا وصحيًا ومدرسيًا. ومع ذلک، تشير البيانات إلى أن أقل من 17% من الأطفال السعوديين في سن الطفولة يلتحقون بمؤسسات رياض الأطفال، وبحسب الأدبيات، فإن ذلک يعود لعدة عوامل، من بينها عوامل خاصة بالأسرة کالعوامل الاقتصادية والاجتماعية التي عنيت به الدراسة، لتقدير أثرهها في التحاق الأطفال برياض الأطفال، من خلال الاعتماد على قواعد بيانات دراسات التقويم الدولية التي شارکت بها المملکة العربية السعودية، وهي الدراسة الدولية للتقدم في الفهم القرائي (بيرلز، PIRLS) للدورتين الأخيرتين (2011، 2016) ودراسة التوجهات الدولية في العلوم والرياضيات (تيمز، TIMSS) في دورتها الأخيرة (2015)، لتشمل الدراسة ما مجموعه 13,585 طالب وطالبة. وباستعمال الانحدار اللوجستي لاختبار أثر المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية في التحاق أو عدم التحاق الطفل برياض الأطفال، اتضح أن مجموعة المتغيرات المستقلة فسرت ما نسبته 14% إلى 21% من التباين في المتغير التابع المتمثل في التحاق الطفل بالتعليم ما قبل المدرسي من عدمه، وتبين أن موارد التعلم بالمنزل، ومتوسط الدخل، واتجاه الوالدين للقراءة، ومهنة الوالدين ومؤهلاتهما، وموقع المدرسة، کلها متغيرات ذات تأثير دال إحصائيًا، فيما لم يکن متغير جنس الطفل مؤثر على التحاقه بالتعليم المبکر.
 

الكلمات الرئيسية