علاج صعوبات تعلم النحو باستخدام إستراتيجية أستديو التفکير لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية، جامعة أسيوط

المستخلص

ملخص البحث:
 هدف البحث الحالي إلى علاج صعوبات تعلم النحو لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي , وتعرف أثر استخدام إستراتيجية أستديو التفکير في علاج صعوبات تعلم النحو لديهم. وتم اتباع المنهج التجريبي, باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين , وتکونت مجموعة الدراسة من (60) تلميذة , تم تقسيمهن إلى مجموعتين: تجريبية وعددها (30) تلميذة من تلميذات مدرسة الواسطى الإعدادية بنات التابعة لإدارة الفتح بمحافظة أسيوط, وضابطة وعددها (30) تلميذة من تلميذات مدرسة أبو غدير الإعدادية بنات التابعة لإدارة الفتح بمحافظة أسيوط.
     وتم إعداد مجموعة من الأدوات والمواد شملت: استمارة تحليل محتوى الموضوعات النحوية  لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي, وقائمة الموضوعات النحوية الناتجة عن تحليل المحتوى, واختبار تشخيصي للوقوف على صعوبات تعلم النحو لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي ، وکراسة التلميذ، ودليل المعلم وفقا لإستراتيجية أستديو التفکير, کما تم إعداد اختبارا تحصيليا في الموضوعات النحوية، وبتطبيق هذه المواد والأدوات تم التوصل إلى نتائج البحث ومعالجتها إحصائيا وتفسيرها.
     ودلت النتائج على وجود أثر إيجابي لاستخدام إستراتيجية أستديو التفکير في علاج صعوبات تعلم النحو لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي, حيث توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية على الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية وفي التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي.
 

الكلمات الرئيسية