دراسة مقارنة لدمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في کل من المملکة المتحدة و السويد وکيفية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية، جامعة قناة السويس

2 کلية التربية، جامعة العريش

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح لتطوير نظام دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر في ضوء خبرتي کل من المملکة المتحدة البريطانية ومملکة السويد، وقد تناول الفصل تحديد الإطار النظري للدراسة، وتناول الفصل الثاني الأسس النظرية لدمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، ثم تناول الفصل الثالث واقع دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المملکة المتحدة، بينما تناول الفصل الرابع واقع دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مملکة السويد، وتناول الفصل الخامس واقع دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر، ثم تناول الفصل السادس الدراسة المقارنة التفسيرية لأوجه الشبه والاختلاف بين دول المقارنة في واقع دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وأخيراً تناول الفصل السابع التصور المقترح لدمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر.