تصميم محتوى دراسي في اللغة العربية قائم على التمايز وأثره في تنمية الکفاءة اللغوية لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية، جامعة العريش

2 کلية الآداب، جامعة العريش

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الکفاءة اللغوية لدى طلاب کلية التربية؛ وذلک من خلال محتوى دراسي مقترح قائم على التمايز.
 وتمثلت مشکلة الدراسة في وجود ضعف لغوي لدى طلاب کلية التربية من الملتحقين ( جميع التخصصات ) في مهارات الکفاءة اللغوية، وعدم وجود محتوى لغوي يراعي التنوع بين هؤلاء الطلاب. وللتصدي لهذه المشکلة تحاول الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما أثر محتوى دراسي في اللغة العربية قائم على التمايز في تنمية الکفاءة اللغوية لدى طلاب کلية التربية؟
    وجاءت إجراءات الدراسة في الاطلاع على الکتابات العربية والأجنبية، والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات الدراسة الحالية؛ وذلک بهدف الاستفادة منها في کل خطوة من خطوات الدراسة. وبناء استبانة مبدئية بالمستويات المعيارية للکفاءة اللغوية وفقا لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد؛ وذلک بهدف تحديد مستويات الکفاءة اللغوية الواجب توافرها لدى الطلاب الملتحقين في کلية التربية ( جميع التخصصات) ، وعرضها على مجموعة من المحکمين للتأکد من صدقها وصلاحيتها للاستخدام وتعديلها في ضوء آرائهم وملاحظاتهم، ومن ثم بناء المحتوى المقترح القائم على التمايز وتمثل في ( کتاب للطالب ، ودليل معلم المعلم ). وقامت الباحثة أيضا بإعداد مقياس للکفاءة اللغوية قائم على المستويات المعيارية للکفاءة اللغوية؛ وذلک بهدف قياس مدى توافر مستويات الکفاءة اللغوية لدى طلاب کلية التربية ( الملتحقين من جميع التخصصات ) ، وتم وضعه في صورته المبدئية وعرضه على مجموعة من الخبراء والمحکمين للتأکد من صدقه وثباته، وصلاحيته للاستخدام ، وتعديله في ضوء آرائهم وملاحظاتهم.
 وتمثلت عينة الدراسة على عينة عشوائية من الطلاب الملتحقين بکلية التربية- جامعة العريش- من تخصصات مختلفة ( علمي + أدبي ).
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنّ التصميم المقترح للمحتوى المتمايز له حجم أثر ضخم في کل مستوى من مستويات الکفاءة اللغوية لدى الطلاب الملتحقين بکلية التربية من جميع التخصصات، وذلک في کل معيار من معاييره.
  وتوصي الدراسة بتصميم المقررات الدراسية في جميع المراحل التعليمية وفقا لمدخل التعليم المتمايز.
 

الكلمات الرئيسية