أنماط القيادات الجامعية وعلاقتها بالتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في عصر المعلومات –دراسة حالة على جامعة قناة السويس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية، جامعة قناة السويس

2 کلية التربية، جامعة العريش

المستخلص

الملخص
يهدف البحث الحالي إلى الوقوف على أبعاد العلاقة بين أنماط القيادات الجامعية بجامعة قناة السويس ومستوى التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في عصر المعلومات، وتکونت عينة الدراسة من (135) عضو هيئة تدريس من العاملين بالجامعة، واستخدمت الباحثة أسلوب دراسة الحالة کأحد مداخل وفنيات المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فجوة بين رؤية القيادات الجامعية لدورهم في تنمية أعضاء هيئة التدريس مهنياً وبين الواقع الفعلي لأدائهم لأدوارهم على المستوى التطبيقي، کما أن الثقافة الجامعية السائدة تعمل على إعاقة التنمية المهنية، ومن ثم انتشار ثقافة تقليدية تؤکد على الانعزالية والفردية في العمل، بالإضافة إلى أن اللوائح القديمة والروتين المعمول به في الکليات والعادات والتقاليد السائدة قد لا يشجع الأفکار الجديدة، وفي ضوء نتائج الدراسة الميدانية وضعت الباحثة تصوراً مقترحاً لتفعيل دور القيادات الجامعية في تنمية أعضاء هيئة التدريس مهنياً بجامعة قناة السويس في عصر المعلومات.