Efficacité des activités langagières basées sur la théorie socioconstructiviste pour développer les compétences de la communication orale en français chez les étudiants-maitres

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية، جامعة حلوان

2 کلية التربية، جامعة العريش

المستخلص

ملخص البحث:
تناول هذا البحث استخدام أنشطة لغوية قائمة علي النظرية البنائية الاجتماعية في تنمية مهارات التواصل الشفهي حتي يتمکن الطلاب من فهم ما يسمعون و ان يتحدثون اللغة بطريقة سليمة.
     من خلال خبرة الباحثة الشخصية و اعطاء سکاشن لطلاب الکلية و الاشراف علي مجموعات التربية العملية في المدارس تبين وجود ضعف في بعض مهارات التواصل الشفهي لدي الطلاب والتي تتمثل في : عدم قدرة الطلاب علي التعبير عما يدور بداخلهم باللغة الفرنسية و الانجليزية, عدم التواصل باللغة الفرنسية سواء في التربية العملية او في التدريس المصغر.
و يقصد بأنشطة لغوية قائمة علي النظرية البنائية الاجتماعية , انها مجموعة من التمارين المنظمة والمخطط لها بواسطة المعلم وفقا للنظرية البنائية الاجتماعية مُقدمة للطلاب لاکتساب بعض مهارات التواصل الشفهي (الاستماع , التحدث ), ولضبط جميع المتغيرات تم رصد و تقييم نتائج الطلاب في الاختبار القبلي والبدي, و ذلک من خلال تحليل و تفسير البيانات و النتائج بطريقة کمية و کيفية, و اتبعت الباحثة في ذلک المنهج شبه التجريبي.
 

الكلمات الرئيسية