ملخص:
استهدفت الدراسة الحالية بناء استراتيجية مقترحة لتفعيل دور جامعة العريش في تعزيز الأمن الفکري لدى طلابها من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي للأمن الفکري ومقوماته لدى طلبة الجامعة، وتحديد وتحليل أهم أسباب ومهددات الأمن الفکري وجهود الجامعات في مواجهتها، والکشف عن واقع دور جامعة العريش في تعزيز الأمن الفکري لدى الطلبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في تحقيق أهدافها، وتوصلت إلى: أن المتوسط الکلي لمحور دور أعضاء هيئة التدريس جاء بمتوسط (1.81) مما يعني وجود دور مقبول إلى حد ما يقوم به أعضاء هيئة التدريس في تعزيز الأمن الفکري لدى الطلبة. المتوسط الکلي لمحور دور البرامج والمقررات الدراسية جاء بمتوسط (1.66) مما يعني ضعف دور البرامج والمقررات الدراسية في تعزيز الأمن الفکري لدى الطلبة. المتوسط الکلي لمحور دور الإدارة الجامعية جاء بمتوسط (1.66) مما يعني ضعف دور الإدارة الجامعية في تعزيز الأمن الفکري لدى الطلبة. المتوسط الکلي لمحور دورالأنشطة الطلابية جاء بمتوسط (1.99)؛ مما يعني وجود دور للأنشطة الطلابية في تعزيز الأمن الفکري لدى الطلبة. المتوسط الکلي لمحور تفعيل دور الجامعة في تحقيق الأمن الفکري جاء بمتوسط (2.39) مما يعني فعالية هذه المتطلبات وتأثيرها في تفعيل دور جامعة العريش في تحقيق الأمن الفکري لدى الطلبة. کذلک وجود فروق بين أعضاء هيئة التدريس وفقاً للدرجة العلمية في تقدير واقع الدور الذي يجب أن تقوم به الجامعة في تحقيق الأمن الفکري لطلابها؛ من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، في کل المحاور، ما عدا المحورين الثاني والخامس؛ حيث اتفقت عينة الدراسة على دور البرامج والمقررات الدراسية، وأهمية توافر متطلبات تفعيل دور الجامعة في تحقيق الأمن الفکري، وکانت الفروق لصالح درجة " أستاذ" في محور "دور أعضاء هيئة التدريس". عدم وجود فروق معنوية ذات دلالة بين أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير الجنس(ذکر– أنثى) في تقدير واقع الدور الذي يجب أن تقوم به الجامعة في تحقيق الأمن الفکري لطلابها؛ من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في کل المحاور. وجود فروق معنوية ذات دلالة بين أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير التخصص(کليات نظرية– کليات علمية) في تقدير واقع الدور الذي يجب أن تقوم به الجامعة في تحقيق الأمن الفکري لطلابها؛ من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، في کل المحاور ما عدا المحور الخامس "متطلبات تفعيل دور الجامعة في تحقيق الأمن الفکري. وانتهت الدراسة بالاستراتيجية المقترحة لتفعيل دور جامعة العريش في تعزيز الأمن الفکري لدى طلابها.
العربي, هشام يوسف مصطفى. (2020). استراتيجية مقترحة لتفعيل دور جامعة العريش في تعزيز الأمن الفکري لدى طلابها. مجلة کلية التربية بالعريش, 8(21), 199-271. doi: 10.21608/foej.2020.153204
MLA
هشام يوسف مصطفى العربي. "استراتيجية مقترحة لتفعيل دور جامعة العريش في تعزيز الأمن الفکري لدى طلابها", مجلة کلية التربية بالعريش, 8, 21, 2020, 199-271. doi: 10.21608/foej.2020.153204
HARVARD
العربي, هشام يوسف مصطفى. (2020). 'استراتيجية مقترحة لتفعيل دور جامعة العريش في تعزيز الأمن الفکري لدى طلابها', مجلة کلية التربية بالعريش, 8(21), pp. 199-271. doi: 10.21608/foej.2020.153204
VANCOUVER
العربي, هشام يوسف مصطفى. استراتيجية مقترحة لتفعيل دور جامعة العريش في تعزيز الأمن الفکري لدى طلابها. مجلة کلية التربية بالعريش, 2020; 8(21): 199-271. doi: 10.21608/foej.2020.153204