فعالية برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات تنظيم الذات لدى الأطفال المکفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية، جامعة العريش

2 کلية التربية، جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث:
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة في تنمية بعض مهارات تنظيم الذات لدى الأطفال المکفوفين، وتکونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الأطفال المکفوفين للمجموعتين تراوحت أعمارهم من 9 – 12 عاماً، واستخدمت الباحثة اختبار الذکاء ستانفورد بنية (الصورة الرابعة) تعريب لويس مليکة 1998، ومقياس المهارات الحياتية للمکفوفين، وبرنامج تدريبي يعتمد على الأنشطة (من إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية بعض مهارات تنظيم الذات لدى الأطفال المکفوفين.