فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج تجهيز المعلومات الاجتماعية لدودج (Dodge) في تنمية مهارات حل المشکلات الاجتماعية لذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج تجهيز المعلومات الاجتماعية لدودج في تنمية مهارات حل المشکلات الاجتماعية لدى ذوي صعوبات التعلم، وتکونت عينة البحث من (20) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بالمدارس الحکومية بالإسماعيلية، امتدت أعمارهم بين 9-11 سنة، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متکافئتين (تجريبية، وضابطة)، واستخدم الباحث مقياس القدرة على حل المشکلات إعداد: دينا السعدي (2010)، والبرنامج التدريبي القائم على نموذج تجهيز المعلومات الاجتماعية لدودج إعداد: الباحث، وتوصل الباحث إلى فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية مهارات حل المشکلات الاجتماعية لدى ذوي صعوبات التعلم، حيث وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية الضابطة في القياس البعدي على مقياس القدرة على حل المشکلات والفروق لصالح المجموعة التجريبية، کما وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس القدرة على حل المشکلات والفروق لصالح القياس البعدي، وقد استمر تأثير البرنامج بعد توقف تطبيقه بشهر، حيث کانت الفروق بين رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي على مقياس القدرة على حل المشکلات لدى المجموعة التجريبية غير دالة إحصائيا.  
 

الكلمات الرئيسية