Efficacité d'un programme proposé basé sur la pédagogie différenciée pour développer quelques compétences de l'expression écrite chez les étudiants de la section de français à la faculté de pédagogie

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الهدف: استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على التدريس التمايزي في تنمية بعض مهارات التعبير الکتابي لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية، وتکونت العينة من (30) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم اللغة الفرنسية بکلية التربية بجامعة العريش للعام الجامعي 2017/2018م.
الإجراءات: وفي سبيل تحقيق ذلک قامت الباحثة ببناء الأدوات التالية: قائمة لتحديد مهارات التعبير الکتابي اللازمة لطلاب الفرقة الرابعة تخصص اللغة الفرنسية، واختبار في مهارات التعبير الکتابي، وبرنامج مقترح قائم على التدريس التمايزي، وقامت الباحثة بتطبيق الاختبار تطبيقاً قبلياً على المجموعة التجريبية عينة الدراسة، ثم تلا ذلک تطبيق البرنامج المقترح على طلاب المجموعة التجريبية، ثم تم التطبيق البعدي للاختبار.
النتائج: أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى الطلاب بدرجة کبيرة نتيجة مرورهم بخبرات البرنامج المقترح القائم على التدريس التمايزي، مما يعني أن التدريس التمايزي على درجة مناسبة من الفاعلية في تنمية بعض مهارات التعبير الکتابي لدى طلاب الفرقة الرابعة بقسم اللغة الفرنسية.