هدف البحث الحالي للتحقق من فعالية البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي في رفع مستوى تقبل الأقران لدى التلاميذ المرفوضين, وتکونت عينة البحث من 28 تلميذاً وتلميذة في المرحلة الابتدائية بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء (من الصف الرابع إلى السادس الابتدائي), تتراوح أعمارهم الزمنية من 9-12, موزعين بالتساوي على مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة, حيث تتکون المجموعة التي خضعت للمعالجة من (14) تلميذًا وتلميذة تتراوح أعمارهم بين (9- 12) سنه بمتوسط عمرى 10.18 وانحراف معياري 0,83 واستمرارية هذه المکانه في مرحلة المتابعة.
وقد تم استخدام إستمارة تحديد المکانة الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد الباحثة), ومقياس تقدير العلاقات الاجتماعية للتلاميذ المرفوضين اجتماعيا داخل المدرسة (إعداد الباحثة), بالإضافة إلى البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي(إعداد الباحثة), وإتبعت الباحثة المنهج التجريبي ذي المجموعتين المتکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإستخدام القياسين القبلي والبعدي.
واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: اختبار مان ويتني (U), اختبار ولکوکسون (W), وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج في رفع مستوي تقبل الأقران لدى التلاميذ المرفوضين حيث وُجدت فروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلي والبعدي على مقياس الدراسة: "مقياس تقدير العلاقات الاجتماعية للتلاميذ المرفوضين داخل المدرسة" لصالح القياس البعدي, کما أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعدي والتتبعي؛ مما يدل على فعالية البرنامج المستخدم.
عابد, أمل صالح سليمان. (2019). فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في رفع مستوى تقبل الأقران لدى التلاميذ المرفوضين. مجلة کلية التربية بالعريش, 7(19), 131-158. doi: 10.21608/foej.2019.154611
MLA
أمل صالح سليمان عابد. "فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في رفع مستوى تقبل الأقران لدى التلاميذ المرفوضين", مجلة کلية التربية بالعريش, 7, 19, 2019, 131-158. doi: 10.21608/foej.2019.154611
HARVARD
عابد, أمل صالح سليمان. (2019). 'فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في رفع مستوى تقبل الأقران لدى التلاميذ المرفوضين', مجلة کلية التربية بالعريش, 7(19), pp. 131-158. doi: 10.21608/foej.2019.154611
VANCOUVER
عابد, أمل صالح سليمان. فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في رفع مستوى تقبل الأقران لدى التلاميذ المرفوضين. مجلة کلية التربية بالعريش, 2019; 7(19): 131-158. doi: 10.21608/foej.2019.154611