درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في تربية الزرقاء الأولى دورهم في تعزيز المواطنة الرقمية من وجهة نظر الطلبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرسة حي الضباط الثانوية الشاملة للبنات/ تربية الزرقاء الأولى

المستخلص

هدفت هذه الدراسة في التعرف على درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في تربية الزرقاء الأولى دورهم في تعزيز المواطنة الرقمية من وجهة نظر الطلبة ﻭﺘﻜّﻭﻥ ﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻤﻥ طلبة المدارس الثانوية في تربية الزرقاء الأولى والبالغ عددهم  (15214 ) طالب وطالبة ، وتکونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة أخذت بالطريقة العشوائية العنقودية  ﻭﻟﺘﺤﻘﻴﻕ ﻫﺩﻑ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ، قامت ﺍﻟﺒﺎﺤﺜﺔ ﺒﺈﻋﺩﺍﺩ استبانه  ذات صلة بالموضوع ﻭﺘﻡ ﺍﻟﺘﺄﻜﺩ ﻤﻥ ﺼﺩﻕ الأداة ﻤﻥ ﺨﻼل ﻋﺭﻀﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻟﺠﻨﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤـﻴﻥ ﻭﺘـﻡ ﺍﺴﺘﺨﺭﺍﺝ ﻤﻌﺎﻤل ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ للأداة وبلغ معامل ارتباط بيرسون للأداة ( 0.83) بينما بلغ ﻤﻌﺎمل کرونباخ الفا(.81) وهي قيم مقبولة لمثل هذه المقاييس. تم تحليل اسئلة الدارسة باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب والتقديرات لمحاور المقياس،وقد اظهرت النتائج أن درجة ممارسة المعلم لبعد تعزيز احترام المواطنة الرقمية جاءت فقراته  مرتفعة بشکل عام وقد تراوحت المتوسطات الحسابية ما بين   (4.42  - 3.08) وبانحراف معياري تراوح ما بين (.647- .945) . بينما جاءت فقرات درجة ممارسة المعلم لبعد تعزيز تعليم المواطنة الرقمية بشکل عام متوسطة، وتراوحت المتوسطات الحسابية ما بين (3.78  - 2.78) وبانحراف معياري تراوح ما بين (1.784- .991)، بينا کانت فقرات درجة ممارسة المعلم في تعزيز التواصل الاجتماعي للمواطنة الرقمية متوسطة بمتوسط حسابي تراوح ما بين (3.27 - 3.76) وانحراف معياري (.976 -.773) ، کما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة تبعا لمتغير الجنس،  کما اشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α)، بين تقديرات أفراد عينة الدراسة تبعا لمتغير المستوى. وقد اوصت الدراسة الى ضرورة عقد دورات تدريبية للطلبة ومعلميهم الهدف منها زيادة الوعي بأهمية المواطنة الرقمية