فاعلية برنامج تدريبي مبني على القصة في تنمية مستوى التمثيل المعرفي للمعلومات لدى تلاميذ الإعاقة العقلية المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الکشف عنفاعلية استخدام التعليم القصصي في تنمية مستوى التمثيل المعرفي للمعلومات لدى تلاميذ الإعاقة العقلية المتوسطة من (الذکور – الإناث)، وقد طُبق هذا البحث على عينة مکونة من (32) تلميذاً وتلميذة من الإعاقة العقلية البسيطة، بواقع عدد (16) تلميذاّ مجموعة تجريبية وعدد (16) تلميذا مجموعة ضابطة.
         کما استخدم الباحث مقياساً لتنمية مستوى التمثيل المعرفي للمعلومات (إعداد/ الباحث) ، وفي التحليل الإحصائي للبيانات اعتمد الباحث على إختبار "ت"  للمجموعات المرتبطة وغير المرتبطة وحجم التأثير مربع إيتا (η2).
        نتائج البحث   :-
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجمـوعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي بعد ضبط التطبيق القبلـي لمقيـاس التمثيل المعرفي للمعلومات ؛ لصالح أطفال المجموعة التجريبية عند محور حفظ المعلومات- و محور التوليد بين المعلومات- و محور اشتقاق توليد المعلومات-و محـور توظيف المعلومات-و محـور التقويم الذاتي للمعلومات-و محور ربط المعلومات ومقارنتها-و جميع المحاور.
     وأوصى الباحث بإجراء دراسات تکشفعن فاعلية استخدام التعليم القصصى في تنمية مستوى التمثيل المعرفي للمعلومات لدى تلاميذ الإعاقة  العقلية المتوسطة من فئات عمرية أخرى